قللت وزارة الاتصالات من اهمية الاعذار التي تبديها شركات الهاتف النقال بشأن التشويش الذي يؤثر بشكل كبير على الخدمة المقدمة الى زبائنها.
وقال الوكيل الفني للوزارة امير البياتي في تصريح خص به 'الصباح' ان الخلل الموجود حاليا وسوء اداء شبكة شركات الهاتف النقال يعود الى مجموعة من الاسباب منها التشويش الذي يأخذ مساحة محدودة في هذه المشكلة وتوزيع المواقع وحجمها لكون عدد المشتركين في تزايد مستمر مقابل الاجهزة الموجودة التي مازالت على وضعها القديم، فضلاً عن قضية التعشيق بين المواقع الموجودة في شركة عراقنا ومن ثم انتقلت الى شركة زين فلم تكن هنالك دراسة حقيقية لحل هذا الاشكال قبل الدخول في هذا المشروع.وبين ان مشكلة التشويش لايمكن ان تؤثر بشكل كبير على تردي الشبكة، مشيراً الى انه من الممكن ان تتردى في بعض المناطق وبمساحات محدودة لأن اجهزة التشويش محدودة وتغطي مساحة صغيرة جدا وكثرتها تؤدي الى شلل في بعض المواقع وايجاد اختناقات في مواقع اخرى ولكن ليس على هذا المستوى بحيث نرى ضعفاً في الخدمة الهاتفية بمناطق لا توجد بها اجهزة تشويش اصلاً.ودعا البياتي شركات الهاتف النقال الى استعمال البنية التحتية التي تمتلكها وزارة الاتصالات في قضية استعمال القنوات الميكرووية بشكل مكثف، معرباً عن استعداد الوزارة بالتعاون الكامل مع تلك الشركات في سبيل تقديم افضل الخدمات للمواطن.الوكيل الفني للوزارة أوضح ان وزارة الاتصالات ليس لها اي اطلاع على العقود التي ابرمت بين الحكومة وشركات الهاتف النقال عام 2007 لانها لم تدخل طرفا فيها وكانت عضواً في لجنة المزايدة مطالباً ان تأخذ هيئة الاتصالات والاعلام دورها بوصفها هيئة مستقلة وطنية مهمتها الاشراف على عمل شركات الهاتف النقال وتطبيق بنود العقد المبرم بينها وبين الحكومة على ارض الواقع.